الملف الثاني

من هدي السنة النبوية

1/ العمل والإنتاج في الإسلام، و مشكلة البطالة

عن الزبير بن العوام رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : (لأن يأخذ أحدكم الحبل فيجيء  بحزمة من حطب على ظهره فيبيعها فيستغني بثمنها  خير له من أن يسأل الناس أعطوه أو منعوه ) رواه البخاري


 التعريف بالصحابي راوي الحديث
· ـ هو الزبير بن العوام (أبو عبد الله) رضي الله عنها.
· ـ ابن عمة النبي صلى الله عليه وسلم صفية بنت عبد المطلب.
· ـ أسلم وهو ابن 16 سنة من عمره.
· ـ أحد العشرة المبشرين بالجنة، أحد المهاجرين إلى الحبشة.
· ـ من الستة أهل الشورى ،و أول من سل سيفه في الإسلام.
· ـ توفي سنة 36هـ.

2)  الكلمات المفتاحية في الحديث:
· العمل(  الاحتطاب / يبيع)
· التسول/ البطالة
3)  مفهوم العمل في الإسلام
العمل هو كل جهد بشري يبذله الإنسان ويعود عليه أو على غيره بالخير والفائدة والمنفعة، سواء كان هذا الجهد جسميا آو فكريا أو معنويا.
4)  مكانة العمل في الإسلام
ـ العمل في الإسلام عبادة
 ـ العمل في الإسلام قيمة في حد ذاته دون النظر إلى ما يجلبه من فوائد
ـ العمل والسعي في الأرض من المهام التي خلق الإنسان من أجلها.
ـ جعل الله أحسن طعام يأكله الإنسان ما كان من عمل يده.
5)  محاربة الإسلام للبطالة
ـ يكره الإسلام القعود دون أي عمل.
ـ اعتبر الإسلام م أن الخروج إلى العمل من اجل سد حاجة الأسرة أفضل من التفرغ للعبادة والعيش عالة على الصدقات.
ـ  اعتبر النبي صلى الله عليه وسلم أن الذي يعمل ويكسب وينفق ويعطي أفضل عند الله من الذي لا يعمل ويمد يده للتسول .
6)  نظرة الإسلام إلى التسول
ـ المتسول ممسوخ الوجه منـزوع الحياء : قال النبي صلى الله عليه وسلم : )لا تزال المسألة بأحدكم حتى يلقى الله وليس في وجهه مزعة لحم.(
ـ السؤال والتسول محرم إلا لضرورة  قال النبي صلى الله عليه وسلم ):إن المسألة لا تحل إلا لثلاث لذي فقر متقع ، أو ذي غُرم منقع ، أو ذي دم موجع  ( .رواه أبو داوود

7)  الفوائد والإرشادات
· الحث على العمل والترغيب فيه.
· بيان فضل التعب والنصب من اجل تحصيل لقمة العيش.
· الترغيب في العفة و عزة النفس بالعمل .
· لا ينبغي احتقار العمل أو الاستحياء منه.
--------------------------------------------

2/ مشروعية الوقف
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
) إذ مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاثة إلا من صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صلح يدعو له)

1التعريف بالصحابي راوي الحديث :
· ـ هو عبد الرخان بن صخر الدوسي رضي الله عنه.
· ـ كنيته أبو هريرة.
·  ـ أسلم في السنة السابعة للهجرة.
· ـ روي له 5374حديثا.
· ـ  توفي سنة 57 هـ .
2 الحقائق الواردة في الحديث:
· الصدقة الجارية هي كل ما يتركه العبد وقفا لله لفئة معينة، لذلك كان لهذه المعاملة أهمية على حياة الفردية والاجتماعية والاقتصادية.
·  الواقف عندما يقف من ماله فهو يعبر بذلك عن نفس مؤمنة ترجو الله وتعمل أن يبقى عمل الخير ممتد حتى بعد الموت.
·   أثرالوقف على النواحي الاجتماعية كثيرة، لعل من أبرزها أنه مظهر من مظاهر التكافل الاجتماعي التطوعي ، وأما أثره الاقتصادي فما يحدثه الوقف المؤسساتي من حركية اقتصادية، وتوظيف لرؤوس الأموال، وتنشيط الحركة العمالية، من خلال مشاريع استثمارية ناجحة تقضي على البطالة.
· أهمية ودور الوقف لا تنحصر في الجوانب المادية، بل إن من أهم ما ساهم فيه العمل الوقفي هو الحفاظ على شخصية الأمة ودينها ولغتها من خلال المؤسسات التي تمول عن طريق الوقف الحر كالزوايا والكتاتيب والمدارس. 

3 الفوائد و الإرشادات:
§        مشروعية الوقف في الإسلام
§        الترغيب في العلم والاجتهاد فيه
§        الترغيب في تربية الأبناء تربية صالحة
§        بيان أن الميت ينتفع بأشياء بعد موته
إضـــــــــافة
Ø   الوقف: هو الحبس و المنع
Ø   اصطلاحا:توقف المالك عن التصرف في المال و الانتفاع به،لصالح جهة الموقوف عليها، بنية الثواب و الأجر.
Ø  مثل: توقيف مزرعة،مصنع،عقار،،،للفقراء او لطلبة العلم ،او للمرضى،،
Ø  حكمه: الوقف مستحب،دلت عليه عموم آيات القران،و أحاديث نبوية.
ـ قال تعالى(..و افعلوا الخير لعلكم تفلحون)
ـ  قال صلى الله عليه و سلم(.. إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث:..)

1.   

3/ توجيهات الرسول صلى الله عليه وسلم في صلة الآباء بالأبناء
عن عامر قال: سمعت النعمان بن بشير وهو علـى الـمنبر يقول: )أعطانـي أبـي عطية، فقالت عمرة بنت رواحة: لا أرضى حتـى تشهد رسول الله ، فقال: إن ابنـي من عمرة ابنة رواحة أعطيته، فأمرتنـي أن أشهدك يا رسول الله، قال: «أعطيت سائر ولدك مثل هذا؟» قال: لا، قال: «فاتقوا الله واعدلوا بـين أولادكم» قال: فرجع فرد عطيته ) رواه البخاري

1.التعريف بالصحابي راوي الحديث
· هو النعمان بن بشير الأنصاري
·  أول مولود يولد للأنصار بعد الهجرة .
· تولى عدة مناصب سياسية:والي الكوفة، والي حمص.
· روي له 114 حديثا.
· توفي سنة 64 هـ
2. التحليل والإيضاح
o       رأينا أن التكافل الأسري من القيم الاجتماعية التي يحرص القرآن الكريم على غرسها في نفوس المسلمين، والهبة من المعاملات التي تقوي التكافل الأسري، بشرط أن تكون وفق الحكام الشرعية.
o       في الحديث يبين النبي صلى الله ليه وسلم الأهداف التشريعية لمعاملة الهبة عامة، وبين الأولاد خاصة، وهي مراعاة العدل بينهم في الهبة والهدية، ولأن المقصد من تشريعها هو إشاعة روح التعاون بين أفراد الأسرة أو المجتمع.
o       موقف أم النعمان: ، أرادت أن تحتاط لدينها وتحفظ أسرتها من خطر الانقسام والتشرذم إذا لم يكن فعل الأب مشروعا ، فطلبت الشهادة و الاستشارة  للوقوف على صحة ما فعله زوجها بأحد أبنائه دون غيرهم ، ولكن النبي بين بعد ذلك أن العدل في العطايا والهبات واجب ، بل ربطه النبي بتقوى الله ورفض أن يشهد على الهبة.
3. الفوائد والإرشادات
1 ـ مشروعية الهبة
2 ـ مشروعية الإشهاد على الهبة
3 ـ الترغيب في تألف قلوب الأبناء بالهدايا والعطايا
4 ـ  وجوب العدل بين الأبناء في الهبة

1

4/ المساواة أمام أحكام الشريعة الإسلامية

أولا- المساواة في الإسلام:
 الناس سواسية أمام الله في الجزاء والعقوبة بغض النظر عن عرقه أو لونه أو مكانته الاجتماعية.

ثانيا- الشفاعة في الأحكام:
 إن التوسط والسعي لإسقاط عقوبة مستحقة شرعا يعد تلاعبا بالشريعة ومبررا لاستحقاق عذاب الله في الدنيا والآخرة.

ثالثا- آثار الشفاعة في الحدود:
 1. سقوط هيبة القضاء والعدالة.
 2. تشجيع الجرائم مادام إسقاط العقوبة ممكن.
 3.انتشار الرشوة والمحسوبية والوسائط
 4. انتشار الطبقية والتفرقة بين الناس.
 5.الاستخفاف بأحكام الله وشرعه

رابعا- الإرشادات والأحكام:
 1. حرمة الشفاعة في الحدود.
 2.حرمة السرقة ووجوب الحد فيه (قطع اليد).
 3. وجوب الصرامة في تطبيق القانون على الجميع.
 4.الشفاعة والمحاباة في حدود عنوان هلاك المجتمعات.
 5. وجوب أخذ العبرة من الأمم السابقة

**************************